قصتي وانت/ ياسر خليل



الآن سأخرج

سأطلق سراح صمتي

أم سيسمح لي الصمت بالهرب .
...
لا يهم . ...

قلمي الحبر بحرفية الجراحين

سيعبث في نفسي .

فشعوري ان حبي لك بصدق

أورثني الحكمة

و أفقدني رشدي

الآن تمتد يدي

تشد يدي

كم هو مؤلم المخاض

متعك الله بالصحة و العافية

يا أمي الحبيبة

الآن ستخبر يميني يساري

-رغم توجس الخيفة

و توخي الحذر

ـ إلا ان دمي النقي

سيكون حمامة السلام بينهماـ

عن مدى الشوق

سيلتقي البعض بالبعض

فهل يعود الشيء لأصله بعد الكسر .

ربما ......

الآن سأكتب بمزاجية الشاعر

و جنون العاشق

و عبثية الطفل

قد تظلين في حيرة

لكن تخيلي آلام القلم .

من صعوبة الجراحة . .

سألتني من قبل لماذا توقفت عن الكتابة ؟

قلت جف دمي

قالت : ريقك

قلت : أخشى عليك مرار حلقي

قالت : دمعك

سكت و لم أرد على سؤال أوراقي

فدموع الرجال غالية

و لا اعتقد أن الأوراق

تدرك ذلك . . .

و سأرد الآن على نفسي

فلطالما طالبتني بالكتابة

و ما تزال أمية

سأعود لكن ابحثي عن غيري كي يقرأ لك

فلم يعد لدي احتمال .

و استمر......
رغم عدم درايتي بأية لغة يتحدث شعبك

و لا اعرف متى ستصلك مكاتيبي

اسمحي لي أن أسألك

هل على سطحك ليل و نهار ؟



فأنا مذ عرفتك رأيت الضوء الذي

جعل الظلمات جلية مستبدة

و شاهدت الدفء

فارتعدت من الخوف

.....

كيف أكتبك و أنت كما النوم

ننتظره في لهفة

فإذا أتى لا نشعر به

لقد حل علينا الموت الأصغر

و الأموات لا حيلة لهم

و عندما يرحل نكون قد عدنا للحياة

فلا ندركه

هكذا أنت معي

.... هل أكتبك من خلال

خيالي ....

فعندما تخيلت حياتي بدونك

ياللصاعقة

تيبست مفاصلي

و لاحظت رعشة بيدي

فاستعذت الله

لكن بعد فوات الأوان

فقد وقعت عيناي على مرآتي

فوجدت شخصي بعد مئة عام

و هذا هاجس فما بالك بالواقع ؟
و عندما قررت الهروب من قبضتك

كنت كما راكب في قطار

يسير بداخله عكس اتجاهه

حتى اذا و صل إلى آخر عرباته

أيقن أنه لا مفر إلا بالهلاك

يالسطوة عشقك و يالحماقتى ...

لكن لي سؤال

من منا أحب الأول قبل الأول ؟

ومن منا قتل الآخر قبل الآخر ؟
هل تذكرين شعوري بك عن بعد؟

هل تذكرين ردي عندما كنت تعجبين ؟

انا كما النخيل في شاسع الصحاري

تعرف كيف ترتوي

هل تشعرين بي الآن ؟؟؟

واستمر .....

و أخشى ألا يستمر قلمي في الهذيان

أخشى ألا استطيع إلى صياغة

قصتي وأنت
إنني أحاول ان أتذكر كل شئ

ما سمعته منك وما لم أسمعه
أريد ان تكتبه يميني

كي تسمعه أذني اليسرى

بعد الميلاد

علنا أحبك كلي

أو تفشل عملية الولادة

و أعود للانشطار
فأنا انجذب نحوك بطريقة

ليس لها تفسير

و لا تبررها قوانين

و أقر أنني تخطيت حدود اللامعقول

فالكيمياء تتراجع

و الطبيعة تتوارى خجلا

بعد أن أعلن نيوتن فشله في إيجاد

قانون الجاذبية الرابع
و أستمر
و يستمر قلمي في محاولة تخليدك

فأوراقي يا سيدتي شجرة خلد

و حروفي نشيد لا ينسى

أريد أن أخلدك دون أن ترهقي نفسك

بقطف الثمار

أريد أن اطرد إبليسك

فأنا واثق أنه لن يحضر لك

أوراق التوت من بعدي
أريد أن أعرف بعد أن بدأت التحليق في هواك

و لا أدري كيف الهبوط

هل سأظل معلقا ؟

أم سأسقط

و أغرس بعنقي

تاريخ عشق أسطوري ....
و أستمر
و يخرج لي عقلي

يزوي لي الكرة القلبية

فلا أرى إلا صراع .... صراع

بدلا من ان يرشدني

كيف أستخدم الذيل و الأجنحة

لأتمكن من الهبوط بسلام
و الصراع في الحب

لا ينتج عنه إلا الخسائر

كما الحرب

الجميع حتى المنتصر

خاسر
و أستمر
داخل دائرتي المستقيمة
سقطت كل الموازين

اختلت المقاييس

انهار المعيار

الليل سهرا

النهار كمدا

الطرقات لا تشغلني

ممهدة

وعرة

آمنة

خطرة

و الجهات لا اعلمها

فالهيام

له إحساس خاص

و الركض

بين الأفكار له

إرهاق خاص

و تذوق عذوبة السحاب

و مرارة الأحلام

له فعل خاص

إلا ان الاستمرار

شيمتي كطبيعة الخواص . . .

الوجوه لا تعني لي شيئا

إلا التاريخ

و التاريخ لم يصلوا بعد إلى تعريف لهذه الكلمة . . .

لذا سأكون أنا أول من عرف و عرف

معنى كلمة تاريخ . . .

تاريخي يعني الألم

و ألمي سيكتبه قلمي

و كثيرا جدا لا أجده

فالمسافة بين العشيقين

اوراقى و قلمي

قد تصل

إلى اللانهاية

رغم الاحتضان

قد تكون فلسفة الظلام

فكيف لي أن أختزل المسافات

في حروف و الليل يفترس جنبات صفحتي

و القلب مزقته

سطور رسمها سيف

و جدار حزين

لم يحصل بعد على

تأشيرة المغادرة . . .
و أستمر
حتى عملتي

أرسمها و لا يقبلها أحد

المصارف موصدة

و الباعة الذين خوت حوانيتهم أخبروني

أنها مسروقة منذ زمن

لو اكتشف الحاكم أمري

سيسومني سوء العذاب

. . . و أستمر . . .
أريد أن أحيط بك علما
كيف و الطول و العرض

ليسا مقياسا للمساحة

و الارتفاع لا يضفي للحجم رونقا

و لا يفيده في شيء

و الحدود لا ترحمني

بل تزيدني تمردا
و عقارب الساعة في صراع

لأنني لم أصل بعد

و أخشى ان تبغي أحداهما على الأخرى

وقتها لن أستطيع التدخل

.............

آآآآآآآآآآه

آآآآآآآآه

آآآآآآه

مرهقة آلام المخاض جدا

و استمر

لأن روحك

ما زالت تطاردني

وأنا ما زلت ألهث

كثور جف بئره

وشاخت ساقيته

و لم ترتوي شرايينه بعد
إلا أنني متجه إلى الناحية الخامسة

ناحية القبلة

أرتل صلواتي

في انتظارك

لنبدأ الطواف

CONVERSATION

0 comments: