موانعي/ رحيمة بلقاس

ياسيدي
لاتضع لجام الخرس على فمي
وتكون رقيبا يسجن لساني
يصادر ذكرياتي وأحلامي
أسخف ما نجتره من الماضي
قيود كبلت أيامي
غرست خنجر السكوت
بوجداني
أفرغت كوامني
من محتواها
 أجهضت أحاسيسي
ترجمتها على أوراقي
صادرها مجتمعي
مزقتها ...مزقت معها آمالي
عيب مخجل...سدود موانعي
أثقلت بها سيدي كواهلي
لاتترك مدامعي
 تنهال سيولامن محاجري
أعود إلى سجني
أعاني قهر صمتي
قوافل مشاعري
تجيش بدواخلي
تترجم ما تكثمه
سنين رواحلي
الأزمان تمر نواقص
أفكاري بذهني شوارد
ذكرياتي أحملها شواهد
أأعود إلى صمتي؟
إلى عداد الموتى
أتوارى خلف جدراني
أدخل قفص القوارض
أبلع لساني وألتهم
ما يجيش بكياني
أحمقاء أنا ؟
لمَّا عن معاناتي
أعبر؟
عن آلام عالمي
قل ما تريد سيدي عني
فأنا أترجم همومي
كانت ذكرياتي
كلماتي تعربد على جداري
ترسم لوحات أصواتي
تترصد الأجراس الكاتمة
لأنفاسي
الأزمان التي تسربت
 من ثقب شرفاتي
لأسكن عالم ظلالي
متدحرجة داخل ثيابي
ورداء المنفى يلفني
أريدك أن تعرف سيدي
أنني لست زينة في بيتي
ولا رفّا يحوي ألم دهري
أريدك أن تعرف أنني
لست ناقصة عقلي
ولا من ضلع أعوج ..خلقني ربي
أنا الله فضلني عن سائر الخلق
وجعل الجنة تحت أقدامي
أنا سيدي لي أحاسيس
منطقي سليم
أميّز قيمي
اختياراتي  رهينة مبادئي
تشبعي بعاداتي
هي قيود تسري في دمي
لست بحاجة لرقابتك
لتحمي مساري
ولا لتوجه اعتقادي
رحيمة بلقاس
22/11/2011
سلا = المغرب
 

CONVERSATION

0 comments: