نجيب محفوظ ليس وهما الإبداع؟ في عدد مايو من "الثقافة الجديدة"/ عبدالواحد محمد

ليس وهما الإبداع وقضايا مفتوحة تؤكد دور الثقافة الجادة في  الحل ؟

"المصرى لا يقبل كلمة نقد تقال عن أصنامه الحديثة، مخلصيه الذين ينام قرير العين اعتمادًا على قدراتهم لإنقاذه مما هو فيه، ليس هذا فحسب، بل إنه يتهم كل من يدعوه إلى إعمال عقله وإلى المشاركة الفاعلة باتهامات تنال من وطنيته وتدينه. هذا معناه ببساطة أن حراكنا الثورى ضاع هباء"، هذا المقطع هو ما خلص إليه سمير درويش، رئيس مجلس التحرير، في "المخرج" الذي كتبه بالصفحة الأخيرة، بعنوان: "في مصر والدول ما قبل البدائية". أما المدخل الذي كتبه د.جمال العسكري فيخلص إلى أن: "الخلاص مسئولية فردية أمام المجموع من مبتداه إلى منتهاه، إذ المسئولية الفردية المحملة بعبء خلاصها هى أساس المجتمعات المتمدينة، بل إنها أساس تكوين الدول والحضارات ومن ثم تقدمها وتطورها؛ لأنها ساعتئذ تحقق للفعل الإنسانى أنصع معانيه حين يقوم على إرادة حرة وقصد لا لبس فيه من ضرورات الحياة".
في ملف القراءات خمس مقالات: البطل المُخَلّص وثقافة السوبر مان للدكتور عصمت نصار، فكرة المخلص فى الفلسفة الإسلامية لبهاء الدين سيد على، الرواية رحلة البحث عن الخلاص للدكتور مصطفى الضبع، وهم المخلِّص الفرد فى أدب نجيب محفوظ للدكتورة رشا غانم، وعن رمز عبد الناصر فى قصائد شعراء الخمسينات والستينات لمحمد على عزب. وكتاب الشهر هذا العدد هو "المخلص والضحية" من تأليف د.محمود نسيم، وقد كتب عنه د.محمد زيدان مقالاً بعنوان الدلالة والتأويل: قراءة فى "المخلِّص والضحية".
ملف الإبداع يتضمن قصائد للشعراء: فولاذ عبد الله، محمد عبد الستار الدش، نجاة على، مؤمن سمير، هبة عصام، عصام خليل، عفت بركات، منتصر عبد الموجود، دعاء الشريف، نادية الإسناوى، محمد عبادى، عبده حسن الشنهورى، سامح سليم، عصام المراكبى، حمدى منصور. قصصًا لكل من: صفاء عبد المنعم، محمد رفاعى، محمد عبد الله الهادى، سعاد سليمان، هيام عبد الهادى صالح، جلاء الطيرى، صابر رشدى. وملف الترجمة يتضمن ثلاث مشاركات: مرسوم الوحدة: يوبومير ميهاجلوفسكى ترجمة هدى حسين، مختارات من شعر جاكى كاى ترجمة إبراهيم محمد إبراهيم، وفي باب مرآة الأخر قصائد من الشعر الصينى القديم ترجمة محمد عيد إبراهيم.
ملف العدد بعنوان "وهم المخلص الفرد" تصمن ست مقالات: صناعة الفرعون.. فى دحض فرية خنوع المصريين بقلم د.طه عبد العليم، المخلص.. بين الوعى والمتخيل بقلم درويش الأسيوطى، المخلص.. خيانة نخبة وأزمة شعب بقلم حمدى عبد الرحيم، المخلص.. حقيقة الوهم أم وهم الحقيقة للشاعر نور سليمان أحمد، أسطورة المخلص في التاريخ للدكتور أشرف صالح، وفكرة المُخلِص في التاريخ المصرى للدكتور أيمن أحمد محمود. وفي باب "المكان الأول والأخير تكتب سناء مصطفى عن قرية الكلاحين الحاجر.. محافظة قنا. وفي باب "أصحاب مكان" مقال لمحسن العزب بعنوان: "الثقافة الجماهيرية.. بين الواقع والمأمول".
"رسالة الثقافة" تتضمن حوارًا مع الشاعر صلاح اللقاني: "قصيدة النثر استجابة جمالية لضغوط التجربة على وجدانى". في السينما تكتب صفاء النجار: "السينما المصرية: المجد للضحايا ولا أمل فى منقذين"، وفي الموسيقى يكتب د.فوزي الشامي: "حكاية الأغنية الوطنية". وفي "سوق الكتب" ثلاث مقالات: حركات مراهقين.. سيزيف يغالبه الحنين/ مؤمن المحمدى، السرد وأصداء الذات فى مجموعة "وجوه تشبهنى"/ أشرف محمود، "كان هنا" ديوان هزائم الأنا وانتصار الشعر/ أسامة حبشى. بالإضافة إلى العروض القصيرة التي يكتبها الروائي أشرف الخمايسي.
يذكر أن مجلس التحرير مكون من: سمير درويش (رئيسًا)، شحاتة العريان، حمدي أبو جليل، صبحي موسى، د.جمال العسكري، ومدير التحرير عادل سميح. التصميم الأساسي أحمد اللباد، الإشراف الفني وتصميم الغلاف هند سمير، ويصاحب العدد لوحات للفنانة هند الفلالي.
عبدالواحد محمد 
كاتب وروائي عربي 
abdelwahedmohaned@yahoo.com 


CONVERSATION

0 comments: