مستر بالدوين والوهابية 6/ محمود شباط

الحلقة السادسة .. والأخيرة
نُسيماتٌ صحراوية ساخنة تعبر الممرات الـمُعشوشبة الـمُـشبعة بالماء في مزرعة الدكتور شايع الطويعمي، المؤرخ والأستاذ الجامعي، النباتات الخضراء تتردد رؤوسها بعذوبة جناحي فراشة صغيرة بدأت لتوها تتعلم كيف تطير. والوقت ينداح ببطء رحالة عجوز كُـسِرَت عصاهُ على درب وعرة طويلة طويلة طويلة.
هناك، في المجلس – المكتبة، كان المستر جون بالدوين وزميله المهندس السعودي عبد الرحمن الشويخان يصغيان إلى رد الدكتور على استفسارات بالدوين عن حركة الأخوان الوهابية،وأفضل السبل لتجفيف منابع التطرف، وذلك بعد عودتهما من إنجاز مهمتهما في حقل الشيبة النفطي في صحراء الربع الخالي. 
كان الدكتور شايع حينها قد وصل في حديثه إلى ما بدأت به وزارة التعليم في تعديل المناهج التربوية، مبيناً صعوبات تواجه الوزارة من قبل تيار محافظ مؤثر يعارض التغيير، يمثله المحتسبون المتشددون من داخل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن خارجها، يصرون على إبقاء تحريم تصوير "ذوات الروح" واعتباره من "كبائر الذنوب" حسبما تحتويه مادة "التوحيد"، كما أنهم يُحرِّمون الفنون الأخرى كالنقش على الحجارة والرسم والنحت.
- سأل بالدوين : هلا تفضلت بإفادتنا عن رؤية الدولة للحل سيدي ؟
أمسك الدكتور بالجريدة ثم راح يترجم إلى الإنكليزية مباشرة مقالاً بعنوان:"اهتمام أميركي للاستفادة من برامج "المناصحة" ، الاستراتيجية السعودية في مكافحة الإرهاب ... الوقاية وإعادة التأهيل" . وأنهى قراءة التقرير  بقوله بأنه إضافة إلى برنامجي تعديل المناهج التربوية والمناصحة لا بد من مسارعة مؤسسات الإسلام المعتدل بشقيه السني والشيعي بالتعاون مع أهل الحل والعقد لإزالة مخاوف حقيقية لدى المتشددين والمعتدلين من أهل السنة بخشيتهم من نهج الغلبة والاستعلاء من قبل أطراف غير سنية.
سأل بالدوين عن نتائج المناصحة وإعادة التأهيل فرد الدكتور :
- التجربة السعودية في إعادة تأهيل ذوي الفكر المتشدد بدأت في عام 2004، خضع لها ما يقارب من أربعة آلاف سجين، نجحت السلطات في معالجة 80 إلى 90 بالمائة منهم وذلك ما شجع دول أخرى كي تطلب من المملكة تزويدها بتفاصيل عن ذلك البرنامج.
- سأل بالدوين : ما هو موقف السلطات الدينية ؟ 
- تعاطت السلطات الدينية مع الموضوع بجدية وقلق كبيرين واتخذت تدابير عديدة، منها أصدار المفتي العام بالمملكة فتوى في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2007 تحظر على الشباب السعودي الإلتحاق بالحركات الجهادية في الخارج. ورغم ذلك ما زال للتيار المحافظ كلمته المسموعة.
- قال عبد الرحمن: وماذا عما هو خارج سيطرة المؤسسات الدينية. الغرب يحتضن عدداً من المتشددين يسرحون ويمرحون على هواهم.
- رد الدكتور: كواسرٌ كثيرةٌ في الغرب تغرغر بهديل حمام وتمزق نسيج الشعوب بمخالب حريرية. تُـسَـوِّقُ للديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط والعالم الثالث ولكنها تستخدم "عصا الديمقراطية فقط حيث تدعو الحاجة". وتمارس لعبة الإحتواء المزدوج حين لا ترغب في التورط مباشرة. 
استشهد الدكتور وهو يحدث ضيفيه عن الإحتواء المزدوج الذي مارسته بريطانيا في الفترة التي استعر فيها الصراع بين الهاشميين والسعوديين حيث وضعت حكومة "صاحبة الجلالة" جون فيلبي والكولونيل ويلسون كمستشارين لدى ابن سعود. وريغنالد وينغايت والكولونيل لورنس كمستشارين لدى الملك حسين. وما زاد الطين بلة هو أن الإنكليز، وبعد انسحاب الأتراك من المدينة المنورة، أدخلوا آل الرشيد كطرفٍ ثالث كي يشكلوا عامل توازن بين القوتين العربيتين الأخريين الأبرز في شبه الجزيرة .
أكمل الدكتور: فخ الأحتواء المزدوج، لعبة خادعة ماكرة لعبتها الإدارة الأميركية لاحقاً في عهد الرؤساء بوش الأب وكلينتون وبوش الإبن بين العراق وإيران، والآن يلعبها الرئيس أوباما في جو ملبد بغيوم الفرقة والمذهبية، وبشكل أخطر بما لا يقاس بين إيران ودول الخليج، يبدو بأن أوباما يغض الطرف عن نشاطات إيران النووية، مفسحاً بذلك المجال أمام سباق تسلح نووي وتقليدي ينهك إيران وينهك دول الخليج، يمتص عائدات البترول لدى الطرفين لشراء أسلحة من الغرب بدلاً من صرفها على المدارس والجامعات والمستشفيات والمواصلات والمصانع والبنية التحتية. الدليل على ما أقول هو استنزاف القوة العسكرية والمالية لإيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن. 
أثناء عودتهما نحو الخبر، تطلع مستر بالدوين نحو الغرب ولفت نظر عبد الرحمن إلى رونق منظر قرص الشمس الأرجواني المشرف على المغيب فردَّ عبد الرحمن دون أن يلتفت نحو المشهد: " ولكنها سوف تشرق غداً" .

CONVERSATION

0 comments: