الرواية (والمطوع) والعولمة/ عبدالواحد محمد

الرواية العالمية تجسد قضايا  فاعلة في  الضمير الإنساني  عربيا أو عالميا  لكونها نافذة للشعوب المحبة للثقافة والإبداع عامة والتجربة الشخصية للروائية  الأمريكية مارلين روبنسون كانت حديث أهل الثقافة في ندوة العويس الثقافية  من خلال طرحها للعديد من الإشكاليات التي تحفز العقل للإبداع ؟!

ونظمت مؤسسة سلطان ين علي العويس الثقافية مساء أمس الأربعاء 15 يناير 2014   لقاءاً أدبياً مفتوحاً مع الروائية الأميركية مارلين روبنسون وسط حضور نوعي كبير تقدمهم الأستاذ الدكتور محمد عبدالله المطوع أمين عام المؤسسة وعبد الحميد أحمد عضو مجلس الأمناء،  ولفيف من المثقفين النوعيين الذين ساهموا بفاعلية في الحوار، إضافة إلى أعضاء نادي القصة التابع لاتحاد كتاب وأدباء الامارات.
تحدثت روبنسون عن تجربتها الشخصية والروائية في الكتابة والعوالم التي أثرت في تطوير كتابتها ، وقالت روبنسون ورغم قلة انتاجها الأدبي فقد ترك بصمته في الحياة الثقافية الاجتماعية ، حيث كانت رواية البيت صدى لأبناء الطبقة الوسطى الذين نشأوا على قيم المجتمع الأميركي ، و( البيت ) رواية ترجمت حديثاً في الامارات و صدرت عن مشروع كلمة وهي رواية حسب تعبير روبنسون صدى لحياة حقيقية في بيت عائلتها الذي بناه جدها الأكبر.
وشارك في الحوار عدد كبير من الحاضرين الذين أثروا الندوة بأفكارهم وآرائهم ، وقدم الدكتور محمد عبد الله المطوع درع المؤسسة التذكارية للرواية وبدورها شكرت روبنسون مؤسسة العويس على الاستضافة ثم وقعت نسخاً من رواية (البيت) للجمهور.
مارلين روبنسون روائية أميركية ولدت عام 1943 بمدينة ساندبوينت في ولاية أيداهو الأمريكية من مؤلفاتها روايات:  (التدبير المنزلي) عام 1981 , و (جلعاد) عام 2004 , بالإضافة للكتب غير الروائية مثل (البلد الأم)  عام 1989 ، و (وفاة آدم) عام 1998 ، وقد بدأت حياتها العلمية كأستاذة لمادة الكتابة الإبداعية في ورش عمل الكتاب بجامعة أيوا الأمريكية , والتي ما زالت تدرس بها حتى اليوم.
قلدها الرئيس الأمريكي باراك أوباما قلادة العلوم الإنسانية الوطنية تقديرا "لجمال وذكاء أسلوبها في الكتابة" . وقد أثنت الجائزة على كتابات روبنسون وذلك لتميزها من حيث " الشجاعة الأخلاقية و جماليات الكتابة", و أضاف بيان الجائزة : "إن مؤلفات د. روبنسون الروائية و غير الروائية نجحت في اقتفاء أثر الروابط الأخلاقية التي تجمعنا بالآخرين , إضافة إلى استكشاف العالم الذي نسكنه وتعريف الحقائق الكونية عن الإنسان .
**
لولوة  المنصوري وقراءة في روايتها  (آخر نساء لنجة) 

آخر نساء لنجة للروائية  المبدعة لولوة المنصوري وملامح إماراتية لها كثيرا من تساؤلات مفتوحة ؟!
وينقل نادي القصة في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات جلسته الأسبوعية إلى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي، حيث يستضيف الناقد عزت عمر في قراءة لرواية (آخر نساء لنجة) للروائية والقاصة الإماراتية لولوة المنصوري، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 15/1/2014 الساعة السادسة والنصف مساء في مبنى المؤسسة في شارع الرقة في دبي، بحضور الروائية الأميركية مارلين روبنسون التي تستضيفها المؤسسة في لقاء يبدأ بعد ذلك حول تجربتها الشخصية والروائية في الكتابة.
عبدالواحد محمد
كاتب وروائي مصري عربي
abdelwahedmohaned@yahoo.com


CONVERSATION

0 comments: