احتفالية بمناسبة انطلاق الموسم الثقافي الجديد في اتحاد الكتاب في أبوظبي/ عبدالواحد محمد

يفتتح اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ـ فرع أبوظبي موسمه الثقافي الجديد 2014 ـ 2015 الذي يأتي تحت عنوان (البحث عن جدوى الثقافة في الواقع الإماراتي) باحتفالية خاصة، وذلك في الساعة السابعة والنصف مساء الاثنين 13 أكتوبر ـ تشرين الأول الجاري في مقره في المسرح الوطني.
ويشمل الموسم الجديد أنشطة الفرع في مقريه حيث يقام نشاط أسبوعي كل أحد في المقر الجديد في معسكر آل نهيان، ونشاطان آخران في مقر الفرع في المسرح الوطني يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
تتضمن الاحتفالية معرضا تشكيلياً بعنوان (كسر الأطر) مستوحى من شعار الموسم الثقافي الجديد، وأجواء قصة "أنامله العذارى" للكاتبة الإماراتية إيمان الأحمدي التي ستقرأ أيضاً في الاحتفالية، ويشارك في المعرض الفنانون أيهم حويجة، ودانا الحصيني، والعنود العبيدلي، ورهام أحمد صادق، وآمال الأحمد، ومحمد ديوب، وعامر الشاعر، وأحمد ضميرية وآخرون..
وتتضمن الاحتفالية كذلك معرضا ًلأهم إصدارات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، لا سيما الإصدارات المشتركة مع اتحاد الكتاب ضمن مشروع النشر المشترك بينهما، بالإضافة الى أمسية موسيقية متنوعة تضم مقطوعات تراثية وأخرى حديثة، يقدمها مجموعة من العازفين هم شام غالب من سوريا، منية حاجي من المغرب، عبد القادر مارديني من سوريا.
تأتي الاحتفالية بهذا الطابع المتنوع تجسيداً لما أسماه حبيب الصايغ رئس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في تصريح له (الثقافة بمفهومها الشامل)، فاتحاد الكتاب كما يقول الصايغ لا يقصر أنشطته على حقل الأدب، بل يمدها نحو حقول أخرى كالتشكيل والموسيقى والسينما والمسرح وجميع حقول المعرفة والثقافة.
ويضيف الصايغ: الثقافة كل واحد مترابط، وقنوات الاتصال بين مجالاتها مفتوحة، وقد اخترنا أن تكون الافتتاحية الخاصة بالموسم الثقافي الجديد تعبيراً عملياً عن هذه الفكرة، فهي حوار إبداعي بين الكلمة والصورة والصوت، وهي بهذا المعنى حوار متناغم بين العقل والإحساس والخيال، أي أننا نقدم ملمحاً مكثفاً لما ستكون عليه برامجنا المستقبلية.
وختم الصايغ بالقول: نستغل الفرصة لنوجه الدعوة إلى جميع المعنيين بالشأن الثقافي من الكتاب والباحثين والفنانين والمبدعين للتفاعل معنا، فاتحاد الكتاب منصة مفتوحة من منطلق أن الثقافة نفسها فضاء مفتوح لا يعترف بالحواجز.
عبدالواحد محمد
كاتب وروائي وصحافي عربي
abdelwahedmohaned@yahoo.com





CONVERSATION

0 comments: