في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا/ شاكر فريد حسن



مضى واحد وثلاثون عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا ، التي نفذتها جماعات وعصابات الكتائب وجيش لبنان الجنوبي ، تحت اشراف ودعم القوات الاسرائيلية الغازية ، بعد دخولها العاصمة اللبنانية بيروت واحكام سيطرتها على القطاع الغربي منها ، وسقط فيها عدد هائل من الشهداء ، من الاطفال والنساء والشيوخ ، غالبيتهم من الفلسطينيين ، وبلغت حصيلتها ما بين 3500الى 5000 شهيداً .
وقد نفذت هذه المجزرة انتقاماً من الفلسطينيين ورجال المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية ، الذين صمدوا في وجه آلة الحرب الاسرائيلية ابان العدوان الهمجي الاجرامي الذي شنه حكام اسرائيل على لبنان عام 1982 ، واستهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية ، وتصفية منظمة التحرير الفلسطينية ، وتبديد حقوق الشعب الفلسطيني العادلة، ومنع اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، فضلاً عن تحقيق المشروع الامريكي الاسرائيلي بتحويل لبنان الى دولة تابعة تعتمد على الدرع الاسرائيلي ، علاوة على اسقاط النظام السوري المدعوم في حينه من الاتحاد السوفييتي سابقاً . ولكن الصمود البطولي الاسطوري الفلسطيني – الوطني اللبناني امام الغزاة قلب كل حساباتهم رأساً على عقب وأفشل اهدافهم المبيتة ، حيث اخفقت قوى الغزو الاسرائيلي في حسم المعركة عسكرياً ، وفشلت في ابادة الثورة الفلسطينية جسداً وتنظيماً وقيادة ، وتحولت بيروت الى ستالينغراد البطلة ، وغدت رمزاً للصمود والتحدي والمقاومة والشموخ ، والمثل الساطع امام العالم والشعوب العربية قاطبة ، في أنه بالإمكان قبر ولجم كل معتدٍ وتحطيم أنيابه وتكبيل حركته العدوانية مهما بلغت قوته العسكرية .
ولا ريب ان الصمود البطولي الاسطوري الفلسطيني اللبناني في وجه آلة الدمار أثناء حصار بيروت الوطنية ، والمقاومة التي اجترحها أبطال الثورة والنضال الفلسطيني قي قلعة الشقيف ، وفي صيدا وصور والنبطية ، وفي مخيمات البؤس والجوع والشقاء الفلسطينية ، هي من أنصع صفحات تاريخ شعبنا الفلسطيني البطولي وانجحها على الساحة السياسية . فببسالته التاريخية المشهودة استطاع أن يكسب الى صف حقوقه العادلة المشروعة أغلبية الرأي العام العالمي ، وباتت قضية اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، أكثر قضية ملحة يحتضنها العالم .
ان مذابح صبرا وشاتيلا هي من أبشع المجازر في تاريخ البشرية ، وقد استهدفت بالأساس بث الرعب في نفوس الفلسطينيين والتأثير على معنوياتهم ودفعهم للهجرة والرحيل ومغادرة الاراضي اللبنانية ، وكذلك تأجيج الفتنة الطائفية والمذهبية الداخلية ، واستكمال عمليات الغزو والاجتياح العسكري ضد الوجود الفلسطيني في لبنان ، عدا عن تأليب أبناء المخيمات الفلسطينية ضد قيادتهم الشرعية والتاريخية بحجة ترك لبنان دون حمايتهم .
ما حدث في صبرا وشاتيلا لم يكن مجرد صور عابرة في ارشيف تاريخ شعبنا النضالي والكفاحي ، ولم يكن أبداً مجرد حدث عابر لمغامرة جنونية دموية قامت بتنفيذها جحافل الغزو وعملائهم الكتائبيين والجيش اللبناني الجنوبي ، وانما هي جريمة نكراء بحق شعبنا وضد الانسانية ، لأجل اجهاض النضال التحرري الاستقلالي الفلسطيني ، وتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية .
ان دم شهداء صبرا وشاتيلا لم ولن يذهب هدراً ، فشعبنا لم ولن يركع ، وهو متمسك ، وأكثر من أي وقت مضى، بنضاله الوطني الشجاع وحقوقه الوطنية المشروعة، ولن يتنازل عن ثوابته . ولا شك ان هذه المجزرة تعكس مضمون وابقاء الصرخة ، التي اطلقها شاعر الشعب الراحل سالم جبران بعد مجزرة كفر قاسم ، حين هتف شعراً قائلاً : 
الدم لم يجف 
والصرخة لا تزال 
تمزق الضمير 
وفي فمها أكثر من سؤال 
والحية الرقطاء ... لا تزال عطشى الى الدماء ..
حقاً ، ان هذه الحية لا زالت عطشى الى الدماء ، وهي تطارد وتلاحق الفلسطيني في كل مكان ، وترتكب بحقه المجازر والمذابح . 
أخيراً ، فإن شعبنا لن ينسى ولن يغفر لمرتكبي هذه المجزرة الرهيبة ، ورغم مرور هذه السنوات الطوال عليها، فإن دماء الشهداء والضحايا تطارد المجرمين بانتظار محاكمة المسؤولين وتقديمهم الى المحكمة الدولية بارتكابهم جرائم حرب ضد المدنيين الأبرياء .

CONVERSATION

0 comments: