اتحاد كتاب الإمارات.. والتأصيل الثقافي العربي/ عبدالواحد محمد

اتحاد كتاب الإمارات برئاسة الاديب والكاتب الكبير حبيب الصائغ يحمل كثيرا من الهموم الثقافية العربية التي تؤكدها  كل المؤتمرات الثقافية التي يستضيفها وعلي رأسها نخبة من مثقفين ومبدعين وساسة عرب تأصيلا لروابط في العمق الثقافي العربي وكيفية العمل علي تطويرها بما يتفق مع روح العصر ؟!

اتحاد الكتاب ينظم ورشة نقاشية حول مضامين كلمة سلطان في المؤتمر العام لكتاب وأدباء الإمارات
الصايغ: نريد الوقوف عند معنى الثقافة وضرورتها وموقعها كما طرحها سموه في كلمته

وينظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الثلاثاء 14/1/2014 في الساعة السابعة والنصف في مقره في الشارقة ورشة نقاشية حول مضامين كلمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والتي ألقاها في افتتاح المؤتمر العام لكتاب وأدباء الإمارات الذي انعقد أواخر الشهر الفائت، وسيشارك في الورشة كل من د.حمد بن صراي ود.محمد العبودي وأ.زكريا أحمد.
وكان سموه قد افتتح المؤتمر بكلمة توجيهية لقيت صدى واسعاً في أوساط الأدباء والكتاب الإماراتيين والعرب، لما تضمنته من تحديد عميق لمعنى الثقافة، وسبل تطويرها، مع المحافظة على ما هو أصيل ضمن ضوابط حددها سموه وهي (القيم، والقواعد، والنظم).
وحول الورشة ذكر حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أنها تأتي إدراكاً ووعياً منا لأهمية كلمة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، واستشعاراً للحاجة إلى تحليلها، والوقوف عند دلالاتها فيما يخص مفهوم التأصيل الثقافي ومعنى الثقافة وضرورتها وموقعها في سياق عملية النهوض الحضاري الشامل التي تعيشها دولة الإمارات. وسنحاول خلال الورشة وضع خطة عمل مستقبلية تستلهم الكلمة، وتستنير بتوجيهات سموه.
وأضاف: سننظم الأسبوع المقبل ورشة أخرى حول كلمة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والورشتان تأتيان في إطار حرصنا في اتحاد الكتاب على إقامة جسور تفاعلية بين قاعدة الكتاب والمبدعين وقمة القيادة السياسية، ليقيننا بأن هذه الجسور تمثل حاجة ضرورية تنسجم مع توجهات القيادة نفسها.

كاتب وروائي وصحفي عربي مصري 
abdelwahedmohaned@yahoo.com

CONVERSATION

0 comments: