الثوريون لا يموتون أبداً/ سامح عوده

 الثوريون لا يموتون أبداً هو عنوان لكتاب  صادر سبقاً يوثق السجل النضالي لحكيم الثورة الفلسطينية الدكتور " جورج حبش"، لذلك رأيتُ أن أختلس العنوان لاستخدامه ، فعذراً أيها الرفاق،   يوم أمس انتهيت من قراءة كتاب " فرونزة " للكاتب " فلاديمر ارخانفاسكي " وهو صادر عن دار التقدم في موسكو، ويوثق الكتاب سيرة المناضل البلشفي " ميخائيل فاسيليفيتس فرونزة " الثوري المحترف، وأحد مؤسسي الجيش الأحمر ، رجل الدولة والحزب الفذ .
ويتحدث الكتلب عن حياة فرونزة وسيرته كثوري محترف ونشاطه الفذ في " ايفانوفو – فوزنيسيك " شويا ، وكان المحور الرئيسي لحياة فرونزة الوفاء المتناهي لشعبه والإيمان العميق  بالمستقبل .
ويعير الكتاب اهتماماً خاصاً لاستعراض الانتصارات الباهرة التي حققها على قوات الأميرال " كولتشاك" في الاورال، وعلى الحرس الأبيض في تركستان، على قوات البارون " فرانغل في الاورال. 
الكتاب حصلتُ عليه في العام 1994 عندما كنتُ طالباً جامعياً من أحد المعارض الجامعية، واعدت قراءته بتمعن مع بداية هذا العام 2015م، وهو يمزج بين السياسة والأدب ويدمج ما بين الألم والتصميم على الإرادة ، يوسع المخيلة ويربطك بالتاريخ نهاية القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وفيه صوره شبه كاملة كيف تقاوم الاستبداد ، وتصنع من العدم مستقبلاً إذا ما تسلحت بسلاح الإرادة فان المستحيل ينهار أمامك.
فرونزة لم يدرس العلوم العسكرية ولم يكن مارشالاً على مكتبه، بحنكته وتجربته العسكرية وثقافته الثورية أسس لمدرسة عسكرية كانت نواةً لأكبر جيوش الأرض، حيثُ أسست لصناعة عسكرية جعلت من الاتحاد السوفيتي قوة لا يستهان بها، كان ذلك من خلال مدرسة ثورية منظمة أنتجت فكراً مميزاً، وأسست لمرحلة جديدة من التاريخ، ودخلت ميدان العلوم الاجتماعية من خلال النظرية  الثورية التي أحدثت انقلاباً ايدولوجياً وفكرياً وغيرت في بنية المجتمع وتركيبته الاجتماعية، وألغت مفهوم التمايز الطبقي . 
وهذا ليس تنظيراً  لنظرية للشيوعية أو الفكر الاشتراكي إنما هي قراءة في كيفية استثمار الطاقات وتوجيهها باتجاه النصر، والقضاء على نظم التميز التي تتبع ضد الإنسانية، هي نمط متجانس من الأفكار الثورية وتطبيقها على الأرض الواقع تنتج من خلالها مجتمعاً له سماته الخاصة لا أقصد " الدينية " وإنما الطاقات الإبداعية، وهذا لا يأتي إلا بالتثقيف والعمل الجاد لصقل مواهب الأفراد وتوحيدهم داخل فئاتهم، كما حدث مع عمال النسيج الذين تم صقل مواهبهم الفكرية في الغابة بالقرب من نهر " تالكا "، كل فئات المجتمع وطبقاته ان لم يتم توجيهها بالشكل الصحيح وتنمية وعيها، ورفع قدراتها الذهنية ستبقى ضمن جيوش البطالة المقنعة، ولن تكون صاحبة مشروع تنتمي إليه، الوعي الثوري والفكري ضرورة  لتنظيم إبداعات البشر بما يضمن التطور والانعتاق من الظلم والتخلف.
لهذا فالثوريون .. الذين يناضلون من أجل شعوبهم، ويقاومون الظلم والتخلف من خلال تسليح البسطاء بالفكر والمعرفة سيصنعون المجد المبتغى لذلك فهم لا يموتون أبداً ..       

CONVERSATION

0 comments: